أهم تطورات سوق العمل السعودي خلال 2018

أهم تطورات سوق العمل السعودي خلال 2018


تطورات سوق العمل السعودي خلال 2018 

تساهم النشرات الإحصائية الدورية في رصد أوضاع سوق العمل في الدولة المعنية مما يساعد على إتخاذ القرارات المالية و التجارية و الوظيفية من قبل الأفراد والمؤسسات داخل المملكة وخارجها

شهد عام 2018 تطبيق العديد من القرارات التي أدت لتغييرات كبيرة في سوق العمل السعودي و منها ضريبة المقابل المالي لتوظيف العمالة الوافدة و رسوم عائلات العمالة الوافدة بالإضافة للسعي لسعودة العديد من الوظائف و الإستغناء عن عدد كبير من الأجانب والعمالة الوافدة.

رصدت نشرة تطورات سوق العمل السعودي خلال الربع الثاني من العام 2018 ، والصادرة بتاريخ 30 أكتوبر عن للهيئة العامة للإحصاء التغيرات في سوق العمل السعودي وفقاً لأهداف برنامج التحول الوطني.

أهم ما رصدته نشرة تطورات سوق العمل السعودي

تطورات سوق العمل السعودي خلال الربع الأول من 2018

  • أظهرت أحدث بيانات للهيئة العامة للإحصاء والخاصة بسوق العمل للربع الأول من عام 2018 ، زيادة معدل البطالة بدرجة طفيفة ليصل إلى 12.9 بالمائة، مرتفعا من 12.8 بالمائة في آخر ربعين من عام 2017.
  • خلال الربع الأول لعام 2018 ،شهد سوق العمل تطبيق ضريبة المقابل المالي لتوظيف العمالة الوافدة، والتي أدت إلى رفع تكلفة العمالة الأجنبية، وكان ذلك بعد ستة شهور من تطبيق رسوم عائلات العمالة الوافدة.
  • تراجع مجموع عدد العمال الأجانب في سوق العمل السعودي بحوالي 796 ألف عامل منذ بداية عام 2018 ،غادر منهم نحو 221 ألف سوق العمل في الربع الأول من عام 2018 .
  • في الوقت نفسه، تم الإعلان عن مجموعة جديدة من إجراءات السعودة، تضمنت سعودة الوظائف في 12 قطاع للتجزئة بحلول سبتمبر عام 2018.
  • إذا نظرنا إلى التوظيف حسب القطاع، تشير البيانات إلى أن جميع القطاعات شهدت انخفاضاً حاداً في عدد العاملين الأجانب، وسجل قطاع التشييد أكبر مستويات الانخفاض .
  • لم يقابل عدد العاملين الأجانب الذين غادروا سوق العمل في الربع الأول لعام 2018 بتوظيف نفس العدد من السعوديين خلال نفس الفترة. ونعتقد أن السبب وراء ذلك يعود إلى الفجوة في الأجور بين السعوديين والعمالة الوافدة.
  • يعتقد أن الموجة الأولى من الأجانب الذين غادروا المملكة هم من ذوي المهارات المحدودة والأجور المنخفضة و خصوصاً الذين تقل رواتبهم عن 1500 ريال سعودي .
التفاوت في الأجور بين السعوديين و العمالة الأجنبية أحدث فجوة في سوق العمل السعودي
تفاوت الأجور بين السعوديين و الأجانب خلق فجوة في معدلات توظيف المواطنين

تطورات سوق العمل السعودي خلال الربع الثاني من 2018

  • رصدت نشرة تطورات سوق العمل السعودي بقاء معدل البطالة دون تغيير، حيث توقف عند 12,9 بالمائة، للربع الثاني على التوالي .
  • في المقابل ارتفع معدل المشاركة في القوى العاملة وسط الإناث، من 21,0 بالمائة في الربع الثاني لعام
    ,810 إلى 0121 بالمائة في الربع الثاني لعام 8102 ،مما يشير إلى زيادة الحماس وسط الإناث
    للالتحاق بسوق العمل السعودي .
  • انخفض العدد الكلي للأجانب في سوق العمل السعودي بنحو 1.1 مليون منذ الربع الأول لعام
    ,2017 ،وبلغ عدد الذين خرجوا من السوق خلال الربع الثاني لعام 2018 نحو 312 ألف.
  • إذا نظرنا إلى التوظيف حسب القطاعات، نجد أن المعلومات تشير إلى أن جميع القطاعات
    شهدت تراجعاً في عدد العاملين الأجانب، وجاء أكبر عدد من المغادرين من نصيب قطاع التشييد، الذي غادره نحو ,187 ألف أجنبي، تلاه قطاع التجارة، الذي غادره نحو 65 ألف.
مستويات البطالة الحالية و المستهدفة في سوق العمل السعودي
المستويات الحالية للبطالة و المستويات المستهدفة خلال النصف الأول من 2018

خلاصة

بناءاً على ما تقدم و بالرغم من التطورات الدرامية ، يبدو أن أهداف التحول الوطني لم تتحقق حتى الآن بسبب عدة عوامل منها ضعف المقابل المادي الذي تتحصل عليه العمالة الوافدة وعدم إقبال المواطنين السعوديين على فرص العمل التي وفرها غياب الأجانب لاسيما في المهن قليلة الأجور و التي لا تتطلب مهارات خاصة ، كما أن هذه المهن هي الأقل من الناحية الإجتماعية وهو ما ترفضه شريحة كبيرة من الشباب السعودي، لكن بالمقابل شهد سوق العمل السعودي زيادة ملحوظة في أعداد الإناث .

لا يمكن أيضاً تجاهل تأثير هذه الأماكن الشاغرة على أصحاب الأعمال السعوديين الذين باتوا يعانون من صعوبة في إيجاد عمالة تسد الفراغ الذي أحدثه انسحاب بعض فئات العمالة الأجنبية بسبب الضرائب المفروضة على الوافدين و الرسوم التصاعدية المفروضة على أسرهم .

مصادر

http://www.jadwa.com/ar/download/saudi-labor-market-update-q2-2018-arabic-1-1/research-13-2-1-2-1-1-1

http://www.jadwa.com/ar/download/saudi-labor-market-update-july-2018-arabic/research-13-2-1-2-1-1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 − ثلاثة عشر =