10 نصائح لكتابة سيرة ذاتية بارزة

السيرة الذاتية المعدة بشكل جيد يمكن أن تكون المفتاح للحصول على موطيء قدم في شركة من أحلامك. لكن معرفة كيفية جعل سيرتك الذاتية تمثيلية تمامًا لتجربتك و بارزة أيضًا يتطلب الأمر بعض الجهد.

قبل كل شيء ، فإن مديري التوظيف والتوظيف عادةً ما يقضون حوالي 7 ثوانٍ فقط في قراءة سيرتك الذاتية قبل اتخاذ قرار بشأن المضي قدماً أم لا. معظم الناس يعرفون أساسيات كيفية تجميع سجل عمل لائق ، ولكن إليك بعض النصائح التي ربما لم تسمع بها من قبل والتي يمكن أن تساعدك في بناء سيرتك الذاتية لتنجح في اختبار الـ 7 ثوانٍ.

1.فقط ضع عنوانك إذا كان يخدمك

إذا كنت تتقدم بطلب لوظيفة في نفس المدينة أو البلدة التي تعيش فيها بالفعل ، فعليك المضي قدمًا وتضمين عنوانك. في هذه الحالة ، يتيح هذا لمدير التوظيف معرفة أنك موجود بالفعل في المنطقة ويمكن أن تبدأ من الناحية النظرية العمل على الفور.

ولكن إذا كنت تستهدف وظائف في منطقة أخرى وكنت بحاجة إلى الانتقال لبدء العمل ، فمن المحتمل أن يكون ترك عنوانك الحالي خارج سيرتك الذاتية فكرة جيدة. لماذا ا؟ أحيانًا ما يكون المتعاقدون أقل حماسًا لمقابلة مرشحين من مدينة أو محافظة أخرى ، نظرًا لأن هذا غالبًا ما يكلفهم المال لإعادة توطينك أو مواصلاتك.

2.ضع أسماء الأماكن البارزة التي عملت فيها

إذا كنت قد عملت مع عملاء أو شركات معروفة ، فابدأ بإدراجها بالاسم. شيء من هذا القبيل: ‘الصفقات المغلقة مع غوغل وتويوتا وبنك أوف أمريكا’ ستجذب انتباه أصحاب العمل في أي وقت من الأوقات.

.3 اﺳﺘﻌﺮض ﺗﻘﻴﻴﻢ اﻷداء ﻟﺪﻳﻚ

ﻗﺪ ﻻ ﺗﻔﻜﺮ ﻓﻲ اﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﻓﻲ ﻣﺮاﺟﻌﺘﻚ اﻟﺴﻨﻮﻳﺔ ﻟﻤﻮاد اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ، وﻟﻜﻦ ﺗﻔﻘﺪ اﻟﺘﻌﻠﻴﻘﺎت اﻹﻳﺠﺎﺑﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺣﺼﻠﺖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﺴﻨﻮات اﻟﻤﺎﺿﻴﺔ ﻳﻤﻜﻦ أن ﻳﺴﺎﻋﺪك ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺪﻳﺪ أكثر اﻹﻧﺠﺎزات التي حققتها جوهرية. بالتأكيد يتم تسليط الضوء على سيرتك الذاتية. يمكن أن يساعدك تضمين تعليقات محددة تلقيتها والأهداف التي حققتها على تجنب حشو أشياء لا طائل منها في سيرتك الذاتية.

4. استهدف الكلمات المفتاحية الهامة

إذا كنت ستسجل سيرتك الذاتية في مواقع التوظيف فتأكد من أن تقوم بإدراج الكلمات الرئيسية التي قد يبحث عنها أصحاب العمل ، لكن لا تبالغ في حشو كلمات غير مفيدة و لا ترتبط بمهارتك .

5. استخدام عناوين بريد إلكتروني مناسبة

هناك نوعان من عناوين البريد الإلكتروني التي لا ينبغي لك استخدامها في سيرتك الذاتية أو عند التقدم إلى وظيفة عبر البريد الإلكتروني: عنوان البريد الإلكتروني الحالي للعمل الخاص بك ، أو عنوان بريد إلكتروني شخصي مفرط أو غير مناسب ، مثل loverboy @ gmail.com. التزم بشيء محترف استنادًا إلى اسمك من أجل تحقيق أفضل انطباع ممكن.

6. فيما يخص المهارات الكيف أهم من الكم

ليس هناك حاجة لإدراج المهارات التي يتمتع بها معظم الناس في سوق العمل ( مثل التعامل مع ويندوز أو أوفيس) ، والتي يمكن أن تجعل الأمر يبدو كما لو كنت تحاول فقط لملء المساحة على الصفحة. اجعل قسم مهاراتك قصيرًا ، واشمل فقط المهارات المؤثرة ذات الصلة بالوظيفة التي تتقدم إليها.

7. اختيار مشاركة الحسابات الاجتماعية بشكل فعال

أصبح تضمين الروابط إلى حسابات وسائل التواصل الاجتماعي على السيرة الذاتية أمرًا أكثر شيوعًا. ولكن من المهم التمييز بين الحسابات الاحترافية – مثل الملف الشخصي في LinkedIn أو حساب Instagram الذي تديره للعمل – والحسابات غير الاحترافية ، مثل حساب Twitter أو Facebook الشخصي. على الرغم من أنه قد يكون من المغري تضمين حساب شخصي من أجل إظهار جهات التوظيف التي أنت فيها ، فأنت أفضل حالًا فقط من سرد الحسابات التي تركز على المهنية.

8. استخدام هواياتك لمصلحتك

لا تستحق كل الهوايات مكانًا في سيرتك الذاتية ، لكن البعض الآخر يستحقها. الهوايات التي تسلط الضوء على الصفات الشخصية أو المهارات التي يمكن أن تستفيد أنت على وظيفة تستحق بما في ذلك. على سبيل المثال ، المشاركة في الماراثونات (يظهر الانضباط والعزم) والتدوين عن شيء متعلق بمجالك (يظهر إبداعًا واهتمامًا حقيقيًا في عملك) هي هوايات ستلقي بك في أفضل ضوء ممكن وقد تثير اهتمام المسئول.

9. تخطي الأوصاف العامة

إن العمل الدؤوب ، والدافع الذاتي ، والاكتفاء الذاتي ، والاستباقي هي كل الكلمات التي ستجدها في معظم السير الذاتية للأشخاص. ولكن معظم الباحثين عن العمل لديهم دوافع ومجتهدة ، لذا فإن هذه السمات لا تميزك عن بقية مجموعة مقدمي الطلبات. بدلاً من ذلك ، ركز على المهارات والإنجازات المحددة التي تجعلك مختلفًا عن أي شخص آخر يتقدم للوظيفة.

10. الاحتفاظ بسجل لأعمالك

إن الاحتفاظ بسجل لإنجازات عملك وردود الفعل الإيجابية عند ظهورها يمكن أن يجعل تجميع سيرة ذاتية أو تحديثها أسهل كثيرًا. ضمّن أكبر عدد ممكن من التفاصيل حتى لا تضطر إلى قضاء بعض الوقت في تتبعها لاحقًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة + ستة =